تابعنا على الفيسبوك

10 خطوات لتصميم شعار إحترافي ناجح لموقعك أو شركتك


من الظروري الحصول على شعار أو لوجو logo لأي موقع أو مدونة , فهو يجعل موقعك مميزا و له طابعه الخاص في نظر المستخدمين و المتابعين .
لكن لو كان الشعار قديما , غير جميل, أو حتى فكرته مستهلكة من قبل , لفإن الزائر يشك في مدى مصداقية موقعك و سيفكر أن فكرة الموقع هي الأخرى مستهلكة و من الصعب أن يواصل متابعته لك,
هذه التدوينة مخصصة لمن سيصمم شعاره الخاص بنفسه عبر مجموعة من البرامج مثل "adobe illustrator" أو حتى الفوتوشوب

خطوات لتصميم شعار  ناجح



, لذا ان لم تكن قادرا على استعمال برامج التصميم , فأدعوك أن تقرأ أفضل 5 مواقع للحصول على لوجو (logo) إحترافي مجانا إلى حين أن تتعلم و تشاهد دورات تصميم لتتمكن من نطبيق أفكارك .
فهذه مجموعة من الخطوات الظرورية و المتكاملة من أجل إنشاء شعار إحترافي ناجح :





1- الفكرة : و هي أهم جزء في تصميم الشعار , كما أنها أصعب جزء فيه إن كنت قادرا على تحويل تلك الفكرة إلى تصميم , و لن تكون الفكرة سهلة الوجود إلى بالتفكير و الراحة النفسية , لذا لا يوجد إشكال لو قمت "بالإنعزال" لساعة تفكر فيها في فكرة لشعارك و تحاول تطبيقها عبر قلم و ورقة و أن يكون الشعار ذو علاقة بمحتوى الموقع و ما يقدمه .

2-البساطة : تأكد أن البساطة من العوامل التي تجعل من شعارك ناجحا , فالشعار البسيط أفضل من الشعار المشوش فهو يجعل العميل أو الزائر عارفا بفكرة موقعك ليقربه منه أكثر .

3- الشعار الخالد أفضل من المتغير : لو نظرت إلى أكبر الشركات , مثلا فيس بوك أو تويتر أو حتى 'الزعيم' جوجل, ستجد أن فكرة الشعار تضل لسنوات , فتبقى خالدة , إلا أن تصميمها يتغير بتغير أنواع التصاميم , فلو كان الشعار متغيرا فإن مجموعة من المستخدمين لن يكونوا عارفين برمز موقعك و هو شعارك .

4- الألوان : في بعض الشعارات , تجد أن الlogo يتوفر على جميع الخطوات السابقة إلا أنه غير متناسق من ناحية الألوان , فتجد أن الألوان قديمة أو غير متناسقة , إذا لا تنس أن تلقي نظرة على هذه التدوينة : مواقع لتنسيق الألوان من أجل إنشاء قالب بلوجر إحترافي 

5- التجديد : كما هو الحال مع الفكرة , فإن المصمم عليه أن يجدد في تنفيذ فكرته بعد البحث و التعمق في أنواع الشعارات الجديدة .

6- إستشر غيرك : الفكرة التي تعجبك قد لا تعجب غيرك , و التصميم الذي يجلب إنتباهك قد لا يجلب إنتباه غيرك , فإستشارة الغير أمر أساسي للحصول على رضى الأغلبية , و نجاح الشعار , ويفضل أن تستشير جمهورك أو متابعي موقعك لإن الشعار يهمهم أكثر من غيرهم .

7- الخط : إبتعد عن الخطوط القديمة , واستعمل الخطوط المسطحة نوعا ما , مثل خطوط ال ' ge ss ' , أو قم بإنشاء خط مميز خاص بك .

8- النظافة : نظافة العمل أو جعل التصميم نظيفا أمر ليس بالهين , لذا لا تقم بإضافة أي صور أو زخرفات قد تجعل من شعارك متداخلا و غير نظيف 

9- صمم له بدائل بمقاسات مختلفة : من المأكد أن الشعار قد تحتاجه لأكثر من غرض على غرار استعماله في الموقع , فأن يكون له بديل بمقاس أخر أفضل , و من المأكد أنك ستحتاجه يوما ما 

10- الوضوح : من أهم العوامل و المعايير لنجاح شعارك , اهتم به واجعل من السهل قراءة ما فيه و رأية ما به .


حول المدونة

مدون بلوجر مدونة عربية تقنية هدفها الأول إغناء المحتوى العربي و إيصال المعلومة و نشرها بين العرب
لتصبح مدون محترف في بلوجر في مقالات و فيديوهات مصورة
تم تأسيسها سنة 2014 من إيهاب المالكي لتهتم بكل ما يمكن أن يحتاجه المدونون , المبرمجون و المصممون . .
دروس بلوجر , قوالب بلوجر , إضافات بلوجر .. و المزيد على مدون بلوجر ! ^^
تصميم : إيهاب المالكي جميع الحقوق محفوظة مدون بلوجر - إتصل بنا - إتفاقية الإستخدام - سياسة الخصوصية